شريط الأخبار :

وزارة الصحة تحذر من استخدام المفرقعات والألعاب النارية

حذرت  وزارة الصحّة،اليوم الثلاثاء،من استخدام الألعاب النارية والمفرقعات خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

واوضحت الوزارة في بيان لها، أنّ المواد النارية، كالمفرقعات والألعاب النارية و الصواريخ و القذائف وغيرها المستخدمة للاحتفال بالمولد النبوي، قد تتسبّب في حوادث خطيرة تهدّد سلامة الجميع.

وأضافت، أنه من بين أخطار الألعاب النارية: الحرائق؛ الصخب الناجم عن انفجار المفرقعات والقذائف وآثاره السلبية على راحة الأفراد المادية والمعنوية، خاصّة المسنّين والمرضى والنساء الحوامل الأطفال و قد يؤدي صوت الانفجاريات إلى إتلاف السمع، كما يتسبّب في الإزعاج و القلق.

بالإضافة إلى ذلك   تؤدي إلى إصابة الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع هذه المواد(إصابات ذاتية، وأضرار قد تلحق بالآخرين

وأشارت، أن انفجار المفرقعات في اليد قد يؤدي إلى فقدان الأصابع وفي حالة إصابة العين، قد يؤدي إلى العمى، الأمر الذي يهدّد مستقبل الفرد، كعدم القدرة على ممارسة بعض المهن والحياة العادية بصفة عامة؛

كما قالت إن حروق شديدة الخطورة غالبا ما تصيب الأصابع والذراعين والأعين والوجه، قد تجعل العودة إلى الحياة الطبيعية أمرا مستحيلا. لأنّ الحروق من الدرجة الثانية والثالثة تؤدي إلى التشوّهات.

وفي الأخير صرحت في بيانها أن الأطفال والمراهقون هم أكثر من يتعرّض لهذه الحوادث، لأنّهم غير واعين بالخطر الذي يهدّدهم وأنهم “يلعبون بالنار”، وأنه يتعين على الكبار مراقبتهم.

فهيمة قندوز

فهيمة قندوز من مواليد 26 فيفري 1994، متحصلة على شهادة ليسانس في علوم الإعلام والاتصال، أعمل صحفية بالموقع الالكتروني "الآن نيوز"، منذ 2017، متخصصة في الشأن السياسي والثقافي خبرة 3 سنوات. البريد الإلكتروني: fahimaguendouz@alane.news guendouzfahima@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *